بحث متقدم شروط الاستخدام الرئيسية
المكتبة الالكترونية للمرأة العربية
 
الثلاثاء 30 -مايو - 2017
 
البحث
كلمة البحث
نوع الملف
المجال
بحث متقدم
 
 
محتويات المكتبة

تقدم المكتبة الالكترونية للمرأة العربية خدمة رصدية وتعريفية بألوان مختلفة من المصادر الرصينة التي تهم الباحثين المعنيين بدراسات المرأة العربية. وتوفر المكتبة للزائر بصفة أساسية البيانات الببليوجرافية لهذه المصادر (العنوان، المؤلف، الناشر/جهة الاصدار، مكان وتاريخ النشر/الاصدار) وكذلك قوائم المحتويات كلما أمكن. وتتيح المكتبة النص الكامل لبعض موادها وذلك بعد موافقة صاحب حق الملكية الفكرية للمادة.

وتتنوع المواد التي تحتويها المكتبة لتضم:

  • الكتب :
    تعرض المكتبة الكتب الصادرة عن المكتبة العربية حول المرأة، بما يشمل إصدارات دور النشر الرصينة ومراكز الأبحاث والمنظمات والآليات المعنية بالمرأة في الدول الأعضاء ، وكذلك الإسهامات الريادية للمفكرين العرب بدءًا من النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وصولاً إلى الكتابات المعاصرة حول الموضوع من زواياه المختلفة.

  • دراسات وأبحاث :
    تضم المكتبة البحوث والدراسات الخاصة بالمرأة والمنشورة في دوريات علمية سواء المتخصصة في دراسات المرأة أو ذات الطبيعة العامة، وكذا البحوث والدراسات الخاصة بالمرأة المتضمنة في الكتب العلمية المحررة، وأيضًا البحوث والدراسات المقدمة ضمن أعمال ندوات ومؤتمرات وغير منشورة.

  • الرسائل العلمية :
    تتضمن المكتبة رسائل ماجستير ودكتوراه معدة من قبل باحثين عرب حول قضايا المرأة.

  • الوثائق
    تضم المكتبة مجموعة من الوثائق التي تهم الباحث في موضوعات المرأة متضمنة الدساتير العربية، ونصوص قوانين الدول العربية ذات الصلة، ونصوص الاستراتيجيات الخاصة بالمرأة الصادرة في الدول العربية الأعضاء بالمنظمة، ونصوص الاعلانات والقرارات والاتفاقيات والبرتوكولات الصادرة عن الأمم المتحدة خاصة بالمرأة، أو البيانات الختامية الصادرة عن منتديات أو مؤتمرات تخص المرأة.

  • التقارير :
    تضم المكتبة عددًا من التقارير وقواعد البيانات التي ترصد أو تقيم أوضاع المرأة من زوايا مختلفة، صادرة عن جهات حكومية مثل الآليات المعنية بشئون المرأة في الدول العربية أو الوكالات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، أو جهات أكاديمية وبحثية ومدنية مثل الجامعات ومراكز الأبحاث ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالمرأة.

  • أدلة ومؤشرات قياس وضع المرأة :
    تضم المكتبة مجموعة من الأدلة التي تصدرها جهات إقليمية أو دولية بقصد قياس أوضاع المرأة بصفة عامة ومنها المرأة العربية، أو أوضاع المرأة في المنطقة العربية تحديدًا ، وذلك عبر مؤشرات بعينها.

  • الأدلة التدريبية:
    تضم المكتبة مجموعة من الأدلة التدريبية لدورات وورش عمل عقدتها المنظمة أو جهات أخرى معنية بالمرأة وقضاياها في المنطقة العربية.

وتعرض المكتبة مصادر عن المرأة العربية باللغة الإنجليزية مقسمة إلى نفس الفئات التي تحويها المكتبة باللغة العربية.

أقسام خاصة :
  • مكتبة السيدات الأول :
    هو قسم خاص بالمؤلفات ذات الصلة بصاحبات الجلالة والسمو والفخامة السيدات الأول للدول الأعضاء بمنظمة المرأة العربية، سواء تلك المكتوبة بأقلامهن أو التي أعدها مؤلفون عنهن أو تفضلن بالتقديم لها إبرازًا لأهميتها.

  • إصدارات منظمة المرأة العربية :
    تخصص المكتبة قسمًا للمطبوعات الصادرة عنها وهي عبارة عن مجموعة من الكتب والتقارير باللغتين العربية والإنجليزية، تتضمن أعمال المؤتمرات الدورية العامة للمنظمة ، والندوات التي نظمتها ، ومخرجات المشروعات التي نفذتها . ويتم إتاحة هذه الإصدارات كاملة النص للمعنيين.

  • الرسائل العلمية الفائزة بمنح المنظمة :
    تخصص المنظمة قسمًا لإبراز الرسائل العلمية (ماجستير- دكتوراه) التي تفوز بالمنح السنوية الخمس التي تقدمها المنظمة للباحثين والباحثات العرب الذين يتخذون من المرأة وقضاياها محورًا لأطروحاتهم.يضم هذا القسم البيانات الببليوجرافية وقوائم المحتويات لهذه الرسائل. وحيث إن المنح تقدم على أساس الخطة البحثية التي يقدمها الباحث المسجل لنيل الدرجة العلمية بحيث تكون تشجيعًا من المنظمة للباحث ودعمًا له لاستكمال العمل على أطروحته، فإن بعض هذه الرسائل يكون العمل بها ما زال جاريًا، ويوضح هذا في صفحة النتائج الخاصة بها .

 
 
مرحباً
 
جميع الحقوق محفوظة للمكتبة الإلكترونية للمرأة العربية © 2006-2017