بحث متقدم شروط الاستخدام الرئيسية
المكتبة الالكترونية للمرأة العربية
 
الأربعاء 22 -نوفمبر - 2017
 
البحث
كلمة البحث
نوع الملف
المجال
بحث متقدم
 
 
ارشادات استخدام الموقع

ترحب المكتبة الالكترونية للمرأة العربية بزوارها من الباحثين والمعنيين بقضايا المرأة العربية . وسعيًا لأن يحقق الزائر أكبر استفادة ممكنة من قاعدة البيانات التي يوفرها الموقع، ولأن يتمكن في الوقت نفسه من التفاعل معها وإثراءها بمقترحاته ومساهماته، يرجى الاطلاع على الإرشادات التالية :
1-البحث:
هناك طريقتان للبحث في موقع المكتبة الالكترونية للمرأة العربية:
  • البحث السريع عبر ادخال كلمة البحث المختارة مباشرة في مربع البحث أعلى اليسار، حيث سيقوم محرك البحث في الموقع بالبحث عن هذه الكلمة في حقلي العنوان والكلمات الدالة، إضافة إلى إمكانية تحديد نوع الملف (كتاب - وثيقة - رسالة علمية - تقرير - بحث / دراسة - دليل تدريبي -أدلة ومؤشرات قياس وضع المرأة)، والمجال (اجتماع - سياسة - قانون - اقتصاد - تاريخ – أدب – فنون - سير وتراجم - إعلام- صحة وبيئة- تربية وتعليم – إدارة - ببليوجرافيات - أديان )





  • البحث المتقدم عبر الضغط على زر بحث متقدم حيث ستظهر قائمة تتيح للزائر البحث عن طريق القيام بتحديد :

    • نوع المادة التي يرغب في البحث عنها (كتاب - وثيقة- رسالة علمية – تقرير- دراسة- دليل تدريبي- أدلة ومؤشرات قياس وضع المرأة)
    • لغة العرض ، ويتيح ذلك أن يتم قصر النتائج على المصادر باللغة العربية فقط أو باللغة الإنجليزية فقط ، وفي حالة عدم تحديد لغة يتم إظهار كافة النتائج.
    • مجال المادة التي يرغب في البحث عنها (اجتماع- سياسة- قانون- اقتصاد- تاريخ – أدب –فنون- سير وتراجم- إعلام- صحة وبيئة- تربية وتعليم – إدارة-ببليوجرافيات- أديان ) ، ويمكن تعيين أكثر من مجال معًا. وفي حالة عدم تحديد مجال معين تظهر النتائج في المجالات كافة.
    • نطاق البحث في العنوان فقط أو الكلمات الدالة فقط . وفي حالة عدم تحديد ذلك يتسع نطاق البحث ليشمل كليهما.
    • كلمة و/أو كلمات البحث :
      • إذا كان العنوان معلومًا لدى الباحث فيمكن أن يدخله كما هو.
      • يمكن أن تكون كلمة البحث كلمة واحدة مثل "الزواج" ، "النفقة" ، أو عبارة مثل "المرأة العربية" "عمل المرأة"، مع مراعاة أن محرك البحث سيلتزم بالبحث عن الكلمة/العبارة بالشكل المحدد كما هو .
      • يمكن وضع أكثر من كلمة بحث في المربعات الثلاث الظاهرة والتي تفصل بينهما علامة (+) ، بما يتيح البحث عن الكلمتين/أو الثلاث كلمات، بصرف النظر عن ورودها متلازمة في النص محل البحث مثل : المرأة + الإسلام+البعثة.
    • اسم مؤلف المادة:
      • يمكن البحث باستخدام اسم واحد فقط سواء الاسم الأول أو اسم العائلة وسيجري البحث في كل الأسماء التى تتضمن هذا الاسم.
      • مراعاة استخدام اسم الباحث، بدلا من المؤلف بالنسبة للرسائل الجامعية، واسم المعد بدلاً من المؤلف في حالة التقرير.
    • جهة النشر أو الإصدار ، مع مراعاة استخدام اسم الجامعة، بدلا من جهة النشر أو الإصدار، بالنسبة للرسائل العلمية.
    • سنة النشر، ويمكن حصر البحث خلال فترة زمنية محددة (من سنة ... – إلى سنة....). وفي حالة الرغبة في اقتصار البحث على سنة محددة يمكن تكرار كتابة نفس السنة في الخانتين ، مثلا : من سنة 2000 - إلى سنة 2000.
    • طريقة العرض : أي تحديد طريقة عرض النتائج من حيث : (المادة المتاحة في صورة فهرس فقط– المادة المتاحة كاملة النص فقط – المادة المتاحة في صورة بيانات ببليوجرافية فقط) وإذا لم يتم تحديد هذه الفئة فهذا معناه ظهور جميع النتائج.
- بعد تحديد البحث ، يتم الضغط على زر بحث أسفل مربع البحث. وعندها تظهر النتائج في أسفل الصفحة نفسها.
- عند ظهور نتائج البحث، يرجى الضغط على عنوان كل نتيجة لعرض تفاصيل المحتوى.
- ولتحميل المرفق يتم الضغط على زر تحميل الملف في أسفل الصفحة الخاصة بكل نتيجة.
البحث في المدخلات باللغة الإنجليزية :
  • تضم قاعدة بيانات المكتبة الالكترونية للمرأة العربية مدخلات باللغة الإنجليزية في جميع الفروع، يمكن الوصول إليها إما بإدخال كلمة البحث باللغة الإنجليزية، أو باختيار اللغة الإنجليزية كلغة عرض، علمًا بأن المدخلات باللغة الإنجليزية الموجودة على قاعدة بيانات المكتبة تدور تحديدًا حول المرأة العربية وقضاياها.
البحث في فئة وثائق :
  • نظرًا للطبيعة الخاصة للوثائق لم يتم تصنيف مجالاتها على شاكلة المجالات المحددة للبحث في قاعدة البيانات (اجتماع- سياسة- قانون- اقتصاد- تاريخ – أدب –فنون- سير وتراجم- إعلام- صحة وبيئة- تربية وتعليم – إدارة-ببليوجرافيات- أديان ) بل تم اعتماد تصنيف مختلف لمجالاتها يتضمن: دستور، قانون، اتفاقية، بروتوكول، قرار، لائحة، إعلان، بيان، خطط واستراتيجيات.
  • وعليه ، يمكن الوصول إلى محتويات هذه الفئة بواحدة من طريقتين إما من خلال عملية البحث المعتادة، طالما لم تتضمن عملية البحث تحديد مجال البحث في "اجتماع، سياسة، اقتصاد، تاريخ...إلخ"، أو باختيار فئة وثيقة تحديدًا كنوع للمادة فيظهر للمستخدم فور اختيارها، قائمة بالمجالات الخاصة بها حيث يمكنه اختيار المجال الذي يريد البحث فيه.
البحث في الأقسام الخاصة :
  • تضم المكتبة ثلاث أقسام خاصة هي "مكتبة السيدات الأول" و"رسائل علمية فائزة بمنحة منظمة المرأة العربية" و"إصدارات المنظمة"، ولكل منها نافذة على الصفحة الرئيسية لموقع المكتبة.
  • يمكن استعراض محتويات قسم "إصدارات المنظمة" بالدخول عبر النافذة المخصصة له على الصفحة الرئيسية. ويمكن الوصول لمحتوياته عبر عملية البحث العادية في قاعدة بيانات الموقع.
  • يمكن البحث في قسم "رسائل علمية فائزة بمنحة منظمة المرأة العربية" ، بالدخول عبر النافذة المخصصة له على الصفحة الرئيسية. ويمكن الوصول لمحتوياته عبر عملية البحث العادية في قاعدة بيانات الموقع.
  • يمكن البحث في قسم "مكتبة السيدات الأول" بالدخول عبر النافذة المخصصة له على الصفحة الرئيسية. علمًا بأن المادة المتعلقة بمكتبة السيدات الأول غير مصنفة إلى "مجالات" ، وإنما مقسمة إلى مادة كتبت "بقلمهن"، ومادة وضعت "عنهن" أو مادة قمن "بالتقديم" لها. ويمكن البحث بتحديد اسم السيدة الأولى. وبعض الكتب تضم قسمين أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية ، وتمت مراعاة إدخالها باستخدام لغتي العرض، كي يتيسر للباحث الوصول إليها سواء استخدم اللغة العربية أو اللغة الانجليزية كلغة عرض، أو في كلمات البحث. وكذلك يمكن الوصول لمحتويات هذا القسم عبر عملية البحث العادية في قاعدة بيانات الموقع.
عند استعراض نتائج البحث يرجى مراعاة التالي:
  • يظهر الاختصار "د.م" في حقل المؤلف ، في حالة عدم وجود مؤلف للمادة .
  • يظهر الاختصار "د.ت" في حقل تاريخ النشر ، في حالة عدم ذكر تاريخ نشر في متن المادة.
  • يظهر الاختصار "د.ن" في حقل جهة النشر في حالة عدم ذكر الناشر في متن المادة.
  • يظهر الاختصار "د.م" في حقل مكان النشر ، في حالة عدم ذكر المدينة التي تم النشر بها في متن المادة.
  • يظهر الاختصار n.a أمام أي بيان يغيب ذكره في الأصل بالنسبة للمصادر باللغة الانجليزية.
2-طريقة العرض:
هناك ثلاث طرق لعرض المادة العلمية الموجودة على قاعدة بيانات المكتبة :
  • بيانات ببليوجرافية : (العنوان- المؤلف/المعد/المحرر /المترجم- جهة النشر / جهة الإصدار /الجامعة- مكان النشر /الإصدار -التاريخ) .
  • فهرس: ويمكن لزائر الموقع تحميل الفهرس في صورة ملف pdf بالضغط على الزر المخصص لذلك في أسفل الصفحة المبين بها بيانات المادة.
  • كامل النص : ويقع ضمن هذه الفئة إصدارات منظمة المرأة العربية ، أو المادة التي قامت الجهات الناشرة لها ، سواء الآليات المعنية بالمرأة في الدول العربية أو جهات أخرى، مشكورة، بإهدائها لموقع المكتبة ووافقت على نشرها كاملة عليه، أو مواد تتيحها الهيئات المصدرة لها بالمجان على الانترنت وقام فريق عمل المكتبة برصدها وإدخالها ضمن قاعدة البيانات . ويمكن لزائر الموقع تحميل النصوص الكاملة في صورة ملف pdf بالضغط على الزر المخصص لذلك في أسفل الصفحة المبين بها بيانات المادة.
3-إضافة اقتراح أو مساهمة :
تدعو المكتبة الالكترونية للمرأة العربية زوارها الكرام للمساهمة في تطوير موقعها بمقترحاتهم وإثراء قاعدة بياناتها بإسهاماتهم .


ارسل اقترا حك :

بالضغط على زر ارسل اقتراحك يتم عرض صفحة يمكن للزائر من خلالها إضافة ما يراه من مقترحات لتطوير الموقع من حيث الشكل والمضمون.

يقوم الزائر بتحديد عنوان الموضوع الذي يقترحه، ثم يضع اقتراحه، ويضغط زر أرسل ليقوم مسئولو الموقع بتلقي الاقتراح وبحثه .

يشترط لإضافة الاقتراح القيام بالتسجيل في الموقع، ويراعى دقة إدخال البيانات ليتيسر لإدارة الموقع التواصل مع صاحب الاقتراح إذا استدعى الأمر.


ارسل مساهمتك :

بالضغط على زر ارسل مساهمتك يظهر مربع لاختيار نوع المساهمة /المادة العلمية التي يرغب زائر الموقع في إضافتها إلى قاعدة بيانات الموقع (كتاب – وثيقة- رسالة علمية – تقرير- دراسة-أدلة ومؤشرات قياس وضع المرأة- دليل تدريبي).

باختيار نوع المساهمة يظهر مربع بيانات لكي يتفضل المساهم بإضافة بيانات المساهمة في المساحات المخصصة لكل بيان .

يرجى مراعاة إضافة كافة البيانات المطلوبة للمساهمة بشكل كامل ودقيق .

يشترط لإضافة المساهمة القيام بالتسجيل في الموقع ، ويراعى دقة إدخال البيانات عند التسجيل حيث تحرص إدارة موقع المكتبة على ذكر اسم صاحب المساهمة رفق ما تفضل به من إضافة امتنانًا منها لإسهامه في إثراء محتويات المكتبة.

يتم إرفاق المادة المطلوبة بالضغط على زر Browse لتحميل المادة من كومبيوتر المستخدم إلى موقع المكتبة الالكترونية للمرأة العربية.

سيقوم مسئولو الموقع بالاطلاع على المساهمات لتحديد مدى توافقها مع شخصية الموقع ورسالته، وللتأكد من استيفائها كافة البيانات المطلوبة ، وذلك قبل ضمها إلى قاعدة بيانات الموقع.

 
 
مرحباً
 
جميع الحقوق محفوظة للمكتبة الإلكترونية للمرأة العربية © 2006-2017